Posted by: Origen | ديسمبر 6, 2007

علي يحرق مرتدين وابن عباس يقول له يكفي قتلهم كقول محمد

أن عليا عليه السلام أحرق ناسا ارتدوا عن الإسلام فبلغ ذلم ابن عباس فقال لا تعذبوا بعذاب الله . وكنت قاتلهم ، بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من بدل دينه فاقتلوه . فبلغ ذلك عليا فقال : ويح أم ابن عباس
الراوي: عبدالله بن عباس 
خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]  المحدث: أبو داود 
المصدر: سنن أبي داود 
الصفحة أو الرقم: 4351 

أن عليا رضي الله عنه حرق ناسا ارتدوا عن الإسلام فبلغ ذلك ابن عباس ، فقال : لم أكن لأحرقهم بالنار ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تعذبوا بعذاب الله ، وكنت أقتلهم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : من بدل دينه فاقتلوه . قال : فبلغ ذلك عليا فقال : ويح ابن عباس
الراوي: عكرمة 
خلاصة الدرجة: ثابت صحيح 
المحدث: الدارقطني 
المصدر: سنن الدارقطني 
الصفحة أو الرقم: 3/34

عن عكرمة, أن عليا أحرق ناسا ارتدوا عن الإسلام, فبلغ ذلك ابن عباس فقال : لم أكن لأحرقهم بالنار ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تعذبوا بعذاب الله . و كنت قاتلهم, لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : من بدل دينه فاقتلوه . فبلغ ذلك عليا, فقال : و يح أم ابن عباس !
الراوي: عبدالله بن عباس 
خلاصة الدرجة: صحيح 
المحدث: ابن عبدالبر 
المصدر: التمهيد 
الصفحة أو الرقم: 5/305
 
أن عليا حرق ناسا ارتدوا عن الإسلام فبلغ ذلك ابن عباس فقال : لم أكن لأحرقهم بالنار وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تعذبوا بعذاب الله وكنت قاتلهم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : من بدل دينه فاقتلوه فبلغ ذلك عليا كرم الله وجهه فقال : ويح ابن أم ابن عباس
الراوي: عكرمة 
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح 
المحدث: أحمد شاكر 
المصدر: مسند أحمد 
الصفحة أو الرقم: 3/265
 
أن عليا أخذ ناسا ارتدوا عن الإسلام فحرقهم بالنار فبلغ ذلك ابن عباس فقال : لو كنت أنا لم أحرقهم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تعذبوا بعذاب الله عز وجل أحدا وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من بدل دينه فاقتلوه فبلغ عليا ما قال ابن عباس فقال : ويح ابن أم ابن عباس
الراوي: عكرمة 
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح 
المحدث: أحمد شاكر 
المصدر: مسند أحمد 
الصفحة أو الرقم: 4/190
 
أن ناسا ارتدوا عن الإسلام ، فحرقهم علي بالنار . قال ابن عباس : لو كنت أنا لم أحرقهم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تعذبوا بعذاب الله أحدا ولو كنت أنا لقتلتهم ، قال رسول الله : من بدل دينه فاقتلوه
الراوي: عكرمة 
خلاصة الدرجة: صحيح 
المحدث: الألباني 
المصدر: صحيح النسائي 
الصفحة أو الرقم: 4071
 
لا تعذبوا بعذاب الله . وكنت قاتلهم ، بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من بدل دينه فاقتلوه . فبلغ ذلك عليا فقال : ويح أم ابن عباس
الراوي: عبدالله بن عباس 
خلاصة الدرجة: صحيح 
المحدث: الألباني 
المصدر: صحيح أبي داود 
الصفحة أو الرقم: 4351
 
من بدل دينه فاقتلوه ، ولم أكن لأحرقهم ، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تعذبوا بعذاب الله
الراوي: عبدالله بن عباس 
خلاصة الدرجة: صحيح 
المحدث: الألباني 
المصدر: صحيح الترمذي 
الصفحة أو الرقم: 1458

أن عليا رضي الله عنه أتي بأناس من الزط يعبدون وثنا فأحرقهم فقال ابن عباس : إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من بدل دينه فاقتلوه
الراوي: أنس بن مالك 
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح 
المحدث: أحمد شاكر 
المصدر: مسند أحمد 
الصفحة أو الرقم: 4/349

أن عليا أتي بناس من الزط يعبدون وثنا ، فأحرقهم ، قال ابن عباس : إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من بدل دينه فاقتلوه
الراوي: أنس بن مالك 
خلاصة الدرجة: صحيح 
المحدث: الألباني 
المصدر: صحيح النسائي 
الصفحة أو الرقم: 4076
 
أن عليا أتي بناس من الزط يعبدون وثنا فأحرقهم قال ابن عباس إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من بدل دينه فاقتلوه
الراوي: عبدالله بن عباس 
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح على شرط الشيخين 
المحدث: الألباني 
المصدر: إرواء الغليل 
الصفحة أو الرقم: 8/124

أن عليا رضي الله عنه حرق قوما ، فبلغ ابن عباس فقال : لو كنت أنا لم أحرقهم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تعذبوا بعذاب الله ) . ولقتلتهم ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من بدل دينة فاقتلوه ) .
الراوي: عبدالله بن عباس 
خلاصة الدرجة: صحيح 
المحدث: البخاري 
المصدر: الجامع الصحيح 
الصفحة أو الرقم: 3017

أتي علي رضي الله عنه بزنادقة فأحرقهم ، فبلغ ذلك ابن عباس فقال : لو كنت أنا لم أحرقهم ، لنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تعذبوا بعذاب الله ) . ولقتلتهم ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من بدل دينه فاقتلوه ) .
الراوي: عكرمة 
خلاصة الدرجة: صحيح 
المحدث: البخاري 
المصدر: الجامع الصحيح 
الصفحة أو الرقم: 6922
 
عن عكرمة, قال : أتي علي بزنادقة, فأحرقهم ؛ فبلغ ذلك ابن عباس فقال : لو كنت أنا ما أحرقتهم ؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تعذبوا بعذاب الله . و لقتلتهم, لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : من بدل دينه فاقتلوه
الراوي: عبدالله بن عباس 
خلاصة الدرجة: صحيح 
المحدث: ابن عبدالبر 
المصدر: التمهيد 
الصفحة أو الرقم: 5/304

أن عليا أتي بنفر من الزنادقة فحرقهم بالنار فبلغ ذلك ابن عباس فقال : أما أنا فلو كنت لقتلتهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من بدل دينه فاقتلوه ولما حرقتهم لنهي النبي صلى الله عليه وسلم : لا تعذبوا بعذاب الله . وفي لفظ في الحديث : بقوم من الزنادقة أو مرتدين فأمر بهم فحرقوا . عن عكرمة مثله وزاد : فبلغ ذلك عليا فقال : ويح ابن أم الفضل إنه لغواص على الهنات . هشام , عن قتادة , عن أنس : أن عليا أتي بناس من الزط يعبدون وثنا فحرقهم بالنار فقال ابن عباس : إنما قال رسول الله : من بدل دينه فاقتلوه .
الراوي: عبدالله بن عباس 
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح 
المحدث: الذهبي 
المصدر: المهذب 
الصفحة أو الرقم: 7/3326

أن عليا رضي الله عنه أتي بقوم من هؤلاء الزنادقة ومعهم كتب فأمر بنار فأججت ثم أحرقهم وكتبهم قال عكرمة : فبلغ ذلك ابن عباس فقال : لو كنت أنا لم أحرقهم لنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم ولقتلتهم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : من بدل دينه فاقتلوه وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تعذبوا بعذاب الله عز وجل
الراوي: عكرمة 
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح 
المحدث: أحمد شاكر 
المصدر: مسند أحمد 
الصفحة أو الرقم: 4/190


التصنيفات